| مصلى منتدى عبق الزهور | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 2:27 pm | |
| --------------------------------------------------------------------------------
أهلاً ومرحباًبكم فــُي~ مصلى منتدى ( عبق الزهور)
فتحنا لكلم ابواب مصلآآنا آلذي زرع في قلوبنآآ
نسقيه بجهودنا وحبنا للخير وأهله
فتفضلوا معنا ياأهل العطاء والخير
اولأبواب فتحت لتضم وجودكم وعطائكم
فأهلا ومرحبا بكم مرة اخرى في رحاب مصلانآآ
فهاهي أبواب المعرفه إنفتحت أمامكم
هاهي أبواب الإيمان تناديكم
يقول أحد المشايخ : ( لتمر على القلب أوقات يرقص فيها طربا * وليس في الدنيا يشبه نعيم الآخره * إلا نعيم الإيمان والمعرفه )
ياسبحان الله ماأروعه من نعيم
والله إني لأشعر بلذه وفرحه وسرورا لايمكن التعبير عنه نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لكل خير وأن يسهل أمرنا ويعيننا فمرحباً بالجميع في :
((مُـصَــلى منتدى عبق الزهور))
طريقة المشاركة في المصلى :
بما أن للمساجد ماضياً مجيداً و صوتاً عالياً مسموعاً من فوق مناراتها ومنابرها فمن المسجد انطلقت مواكب الدعوة.. ومن المسجد سارت جحافل المجاهدين.. ومن المسجد تلقى الناس التربية.. وفيه عرفوا الحلال من الحرام والسنة من البدعة والواجب من المحرم.. لذا سيكون لنا هذا المكان محل لإنطلاق مسيرتنا الدعوية بشكل منظم.. والتي ستثري المصلى بتدوين عصارة تلك الجهود ونتائج هذه المسيرة.. بشكل يسهل على الزائرة تصفح الموضوع والإطلاع على تلك الجهود بيسر وسهولة.. كل ماترونهـ مناسباً لمصلانآ منُ آدعيهُ وٍذكرٍ ، قرٍآنُ كرُيمُ ، شرحُ لآمـر منُ آلآمور آلدينيهُ * بطآقآت دعوٍيهُ *
لاتحرمونـــــــي طرحهـ هنا ، ~
وكل أملنا أن نصل بكم إلى كلماينفعنا في ديننا ودنيانابإذن الله
فأهلا وسهلا بكم جميعا في رحاب مصلانآآ . .
أتمنى التفاعل والتثبيت دمتم لحفظ الرحمن’’
| |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 2:50 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 2:56 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 2:58 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:41 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:42 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:42 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:43 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:44 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:45 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:45 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:46 pm | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:53 pm | |
| موقف مر عليك أو سمعتيه أو قرأتيه عن شخص كان يذكر الله وماذا حدث له؟ قصه قراتها عن الاستغفار هناك امرأه قالت: مات زوجي وأنا في الثلاثين من عمري وعندي منه خمسه أطفال بنين وبنات فأظلمت النيا في عيني وبكيت حتى خفت على بصري وندبت حظي ويئست وطوقني الهم فأبنائي صغار ولي لنا دخل يكفينا وكنت اصرف باقتصاد من بقايا مال قليل تركه لنا ابونا وبينما أنا في غرفتي فتحت المذيااع على إذاعه القران الكريم وإذا بشيخ يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من اكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم مخرجا ومن كل ضيق فرجا )) فأكثرت بعدها الاستغفار وأمرت أبنائي بذلك ومامر بنا والله سته اشهر حتى جاء تخطيط مشروع على املاك لنا قديمه فعوضت فيها بملايين وصار ابني الاول على طلاب منطقته وحفظ القران كاملا وصار محل عنايه الناس ورعايتهم وامتلا بيتنا خيرا وصرنا في عيشه هنيئه وأصلح الله لي كل ابنائي وبناتي وذهب عني الهم والحزن والغم وصرت أسعد امرأه ......................
نعم انها اعجوبه الاستغفااااااااااااار التي غفلنا عنهااااا
| |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الخميس 12 يوليو 2012, 4:54 pm | |
| استغفرالله العظيم واتوب اليه عدد ماوجد من البشريه على وجه الارض استغفرالله العظيم واتوب اليه عدد امة محمد صلى الله عليه وسلم والامم السابقه من قبل عدد ماوجد في الارضين السبع من الاحجار والاشجار من الصخور والآثار من الطيور والاسرار استغفرالله العظيم عدد ماوجد في السموات السبع من الملائكه والحور من الجنان والنعيم من العذاب والحميم استغفرالله العظيم عدد ماسطرت الاقلام وعدد ماسيسطر الي يوم الدين عدد الاموات والآحياء عدد المسلمين والمسلمات عدد الالسن التي لهجت بذكر الله عزوجل عدد من غفل واعرض عن ذكر الله عدد مخلوقاته عزوجل من الجن والإنس لقد ربحت الآن اكثر من مليارات الحسنات بمجرد ترديدك لهذه الكلمات واعلم انك ستحصل على الحسنات عدد كل ماذكر في هذه الرساله وكلما ارسلتها لغيرك زاد ضعف الاجر ملايين المرات فلا تحرم نفسك الاجر او تحرم غيرك فقد تكون هذه الكلمات كفيله بأن تمحو كل معاصيك وان كانت مثل زبد البحر
| |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 14 يوليو 2012, 8:13 pm | |
| هي طريقه سهله وميسره وتأكد انه لك ثواب بكل مره يستغفرون فيها بالطريقه هذي
كلنا عارفين فضل الإستغفار
خاصه اللي يستغفرون الف مره باليوم لو تستغفر الف مره باليوم ان شالله بيتحقق لك امنيتك والشي اللي تسعى له بإذن الله
اي شي في بالك وودك ربي ييسره لك استغفرالله الف مره باليوم وان شالله يتممه ربي لك
إما ان تقول :
استغفر الله
او
استغفر الله الحي القيوم واتوب اليه
او
استغفر الله واتوب اليه
قال صلى الله عليه وسلم :
( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب)
!! ولاكن فيه مشكله
انه احياناً ننسى كم مره استغفرنا
لأنه عدد 1000 كبير شوي ونخربط
ولاكن هالطريقه روعه وسهله جربوها
الطريقه هي
عارفين كل اصبع فيه 3 اجزاء
كل جزء توقف عنده وتستغفر ( 5 ) مراات
على اجزاء اصابيع يدينك الثنتين كلهم
سبع مرات في اليوم
المحصله راح تكون استغفرت ربك اكثر من الف مره باليوم
سهل وسريع وماتنسى
سبحان الله الاستغفار مفعوله سرييييييييييع
وبسرعه تشوف اثره
يعني اذا انزنقت اي وقت ولا تأخرت على شغلك او امتحانك
استغفر طول الطريق وبتوصل تلقى الأمور تمام ان شاءالله
يعني اي شي بسيط يضايقك استغفر وبتنفرج لك على طول بإذن الله
حتى لو اردة شي
استغفررررررررررو و ستجدونه بإذن الله
يعني الاستغفار يفرررررررج الهم
ويسهل الأمور ويصير كل شي ماشي تمام
هل تريد راحة البال. وانشراح الصدر وسكينة النفس وطمأنينة القلب والمتاع الحسن ؟ عليك بالاستغفار: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً} [هود: 3].
هل تريد قوة الجسم وصحة البدن والسلامة من العاهات والآفات والأمراض والاوصاب ؟ عليك بالاستغفار:{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود: 52].
هل تريد دفع الكوارث والسلامة من الحوادث والأمن من الفتن والمحن ؟ عليكم بالاستغفار: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [لأنفال:33].
| |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 14 يوليو 2012, 8:15 pm | |
| علماً بأن من أفضل صيغ الاستفار هي ( استغفر الله وأتوب إليه ) . ( أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) .
| |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الإثنين 16 يوليو 2012, 3:29 am | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور الثلاثاء 17 يوليو 2012, 3:29 am | |
| حكم من لايستطيع الصيام بسبب الكبر و الشلل من عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته ، بعده : كتابكم الكريم وصل وصلكم الله بهداه ، وما تضمنه من الإفادة ، أنك كبير السن ، وأصبت بمرض الشلل في نصف جسمك ، ولا تقدر على الصيام ، وإذا صمت اشتد عليك المرض إلى آخر ما ذكرت ، ورغبتك في الفتوى كان معلوماً ؟ ج: إذا قرر الأطباء المختصون أن مرضك هذا من الأمراض التي لا يرجى برؤها فالواجب عليك إطعام مسكين عن كل يوم من أيام رمضان ولا صوم عليك ، ومقدار ذلك نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو أرز أو غيرهما ، وإذا غديته أو عشيته كفى ذلك . أما إذا قرروا أنه يرجى برؤه فلا يجب عليك إطعام ، وإنما يجب عليك قضاء الصيام إذا شفاك الله من المرض ، لقول الله سبحانه : ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وأسأل الله أن يمن عليك بالشفاء من كل سوء ، وأن يجعل ما أصابك طهوراً وتكفيراً من الذنوب ، وأن يمنحك الصبر الجميل والاحتساب إنه خير مسئول . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
| |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 21 يوليو 2012, 2:34 am | |
| فضل الترديد خلف المؤذن
بسم الله الرحمن الرحيم
فضل عظيم لو تفكرت به
إن الترديد وراء المؤذن يعدمن القربات والطاعات التي غفل عنها الكثير
من الناس لما ورد في الحديث
عن أبي سعيد الخدري رَضِي اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيهِ وَسَلَّم قال : "إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن" مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وبعض الذين عرفوا هذه السنة لا يعرفوا عنها الكثير منأحكامها وأريد في هذا البحث أن أبين هذه الأحكام :
أولا : الترديد وراء المؤذن في الأذان :
- حكمه :
أنه سنة مستحبة .
- حالة المتابع :
على أي حالة سواء كان طاهر أو محدثأو جنب أو حائض أو كبير أو صغير ويستثنى منهم المصلي ومن في الخلاء، وإذا سمعه وهو فيقراءة أو ذكر أو درس أو نحو ذلك قطعه وتابع المؤذن ثم واصل بعد ذلك .
- طريقة المتابعة :
أن يردد بصوت منخفض يسمع نفسه أومن بجانبه .
- ماذا يقول المتابع :
أن يقول مثلالمؤذن تماما ماعدا عند حي على الصلاة وحي على الفلاح فيقول لا حول ولا قوة إلابالله
للحديث عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم: "إذَا قالَ المُؤَذّنُ: اللَّهُ أكْبَرُاللَّهُ أكْبَرُ، فَقالَ أحَدُكُمْ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُأكْبَرُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قَالَ: أشْهَدُأنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُاللَّهِ، قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ؛ ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلىالصَّلاةِ، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللّه؛ ثُمَّقالَ: حَيَّ عَلى الفَلاح، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ؛ ثُمَّقَالَ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، قالَ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُأكْبرُ؛ ثمَّ قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللّه مِنْقَلْبه دَخَلَ الجنَّة". رواه مسلم في صحيحه .
- عند دخول المسجد :
إذا كان وقت الأذان يستحب له أنينتظر حتى يفرغ المؤذن من الأذان لكي يردد معه ثم يصلي تحية المسجد للجمع بينالفضيلتين .
ماذا بعد الأذان :
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :1
للحديثعن عبدالله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول"إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي.. فإنه منصلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ... " رواه مسلم
وأفضل الصيغالصلاة الإبراهيمية وهي "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كماصليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلىآل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" وغيرها من الصيغ الصحيحة .
2- سؤال الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم :
للحديثعن عبدالله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقولإذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي. فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا. ثم سلوا الله ليالوسيلة. فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عبادالله.. وأرجو أن أكون أنا هو. فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ".رواه مسلم
وصيغة الدعاء
عن جابررَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:" من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوةالتامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداًالذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة" رَوَاهُالبُخَارِيُّ | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 21 يوليو 2012, 2:40 am | |
| فضل صلاة الوتر:
- حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن راشد الزوفي عن عبد الله بن أبي مرة الزوفي عن خارجة بن حذافة أنه قال: - "خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر". وفي الباب عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو وبريدة وأبي بصرة صاحب النبي صلى الله عليه وسلم. قال أبو عيسى: حديث خارجة بن حذافة حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث يزيد بن أبي حبيب. وقد وهم بعض المحدثين في هذا الحديث فقال: عبد الله بن راشد الزرقي وهو وهم. 328- باب ما جاء أن الوتر ليس بحتم 452- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو بكر بن عياش أخبرنا أبو إسحق عن عاصم بن ضمرة عن علي قال: الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة، ولكن سن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: - "إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن". وفي الباب عن ابن عمر وابن مسعود وابن عباس. قال أبو عيسى: حديث علي حديث حسن. ورواه سفيان الثوري وغيره عن أبي إسحق عن عاصم بن ضمرة عن علي قال: "الوتر ليس بحتم كهيئة الصلاة المكتوبة، ولكن سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم". 453- حدثنا بذلك بندار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان. وهذا أصح من حديث أبي بكر بن عياش. وقد روى منصور بن المعتمر عن أبي إسحق نحو رواية أبي بكر بن عياش. 329- باب ما جاء في كراهية النوم قبل الوتر 454- حدثنا أبو كريب أخبرنا زكريا بن أبي زائدة عن إسرائيل عن عيسى بن أبي غرة عن الشعبي عن أبي ثور الأزدي عن أبي هريرة قال: - "أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أوتر قبل أن أنام". قال عيسى بن أبي غرة، وكان الشعبي يوتر أول الليل ثم ينام. وفي الباب عن أبي ذر. قال أبو عيسى: حديث أبي هريرة حديث حسن غريب من هذا الوجه. وأبو ثور الأزدي اسمه حبيب بن أبي مليكة. وقد اختار قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أن لا ينام الرجل حتى يوتر. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: - "من خشي منكم أن لا يستيقظ من آخر الليل فليوتر من أوله، ومن طمع منكم أن يقوم من آخر الليل، فإن قراءة القرآن في آخر الليل محضورة وهي أفضل". 455- حدثنا بذلك هناد قال أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم. 330- باب ما جاء في الوتر من أول الليل وآخره 456- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو بكر بن عياش أخبرنا أبو حصين عن يحيى بن وثاب عن مسروق - "أنه سأل عائشة عن وتر النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: من كل الليل قد أوتر أوله وأوسطه وآخره، فانتهى وتره حين مات في وجه السحر". قال أبو عيسى: أبو حصين اسمه عثمان بن عاصم الأسدي. وفي الباب عن علي وجابر وأبي مسعود الأنصاري وأبي قتادة. قال أبو عيسى: حديث عائشة حديث حسن صحيح. وهو الذي اختاره بعض أهل العلم: الوتر من آخر الليل. 331- باب ما جاء في الوتر بسبع 457- حدثنا هناد أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن يحيى بن الجزار عن أم سلمة قالت: - "كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث عشرة، فلما كبر وضعف أوتر بسبع". وفي الباب عن عائشة رضي الله عنها. قال أبو عيسى: حديث أم سلمة حديث حسن. وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم الوتر بثلاث عشرة وإحدى عشرة وتسع وسبع وخمس وثلاث وواحدة. قال إسحق بن إبراهيم: معنى ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث عشرة قال: إنما معناه إنه كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة مع الوتر فنسبت صلاة الليل إلى الوتر. وروى في ذلك حديثا عن عائشة. واحتج بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: - "أوتروا يا أهل القرآن". قال: "إنما عنى به قيام الليل، يقول إنما قيام الليل على أصحاب القرآن". 332- باب ما جاء في الوتر بخمس 457 م - حدثنا إسحق بن منصور أخبرنا عبد الله بن نمير أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: - "كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء منهن في آخرهن، فإذا أذن المؤذن قام فصلى ركعتين خفيفتين". وفي الباب عن أبي أيوب. قال أبو عيسى: حديث عائشة حديث حسن صحيح. وقد رأى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم الوتر بخمس، وقالوا لا يجلس في شيء منهن إلا في آخرهن. 333- باب ما جاء في الوتر بثلاث 458- حدثنا هناد أخبرنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحق عن الحارث عن علي قال: - "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث يقرأ فيهن بتسع سور من المفصل، يقرأ في كل ركعة بثلاث سور، آخرهن {قل هو الله أحد}". وفي الباب عن عمران بن حصين وعائشة وابن عباس وأبي أيوب وعبد الرحمن بن أبزى عن أبي بن كعب. ويروى أيضا عن عبد الرحمن بن أبزى عن النبي صلى الله عليه وسلم. هكذا روى بعضهم فلم يذكر فيه عن أبي. وذكر بعضهم عن عبد الرحمن بن أبزى عن أبي. قال أبو عيسى: وقد ذهب قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا ورأوا أن يوتر الرجل بثلاث. قال سفيان: إن شئت أوترت بخمس، وإن شئت أوترت بثلاث، وإن شئت أوترت بركعة. قال سفيان: والذي أستحب: أن يوتر بثلاث ركعات. وهو قول ابن المبارك وأهل الكوفة. 459- حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني أخبرنا حماد بن زيد عن هشام عن محمد بن سيرين قال: كانوا يوترون بخمس وبثلاث وبركعة ويرون كل ذلك حسنا. 334- باب ما جاء في الوتر بركعة 460- حدثنا قتيبة أخبرنا حماد بن زيد عن أنس بن سيرين قال: سألت ابن عمر فقلت: أطيل في ركعتي الفجر؟ فقال: - "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى، ويوتر بركعة، وكان يصلي الركعتين والأذان في أذنه". وفي الباب عن عائشة وجابر والفضل بن عباس وأبي أيوب وابن عباس. قال أبو عيسى: حديث ابن عمر حديث حسن صحيح. والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين: رأوا أن يفصل الرجل بين الركعتين والثالثة، يوتر بركعة. وبه يقول مالك والشافعي وأحمد وإسحق. 335- باب ما جاء ما يقرأ في الوتر 461- حدثنا علي بن حجر أخبرنا شريك عن أبي إسحق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: - "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد في ركعة ركعة". وفي الباب عن علي وعائشة وعبد الرحمن بن أبزى عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال أبو عيسى: وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: - "أنه قرأ في الوتر في الركعة الثالثة بالمعوذتين وقل هو الله أحد". والذي اختاره أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أن يقرأ بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. يقرأ في كل ركعة من ذلك بسورة. 462- حدثنا إسحق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد البصري أخبرنا محمد بن سلمة الحراني عن خصيف عن عبد العزيز بن جريج قال: - "سألت عائشة بأي شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: كان يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة بقل هو الله أحد والمعوذتين". قال أبو عيسى: وهذا حديث حسن غريب. وعبد العزيز هذا والد ابن جريج صاحب عطاء. وابن جريج اسمه عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج. وقد روى هذا الحديث يحيى بن سعيد الأنصاري عن عمرة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم. 336- باب ما جاء في القنوت في الوتر 463- حدثنا قتيبة أخبرنا أبو الأحوص عن أبي إسحق عن بريد بن أبي مريم عن أبي الحوراء قال: قال الحسن بن علي: - "علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت". وفي الباب عن علي. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي الحوراء السعدي واسمه ربيعة بن شيبان. ولا نعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت شيئا أحسن من هذا. واختلف أهل العلم في القنوت في الوتر، فرأى عبد الله بن مسعود القنوت في الوتر في السنة كلها، واختار القنوت قبل الركوع. وهو قول بعض أهل العلم. وبه يقول سفيان الثوري وابن المبارك وإسحق وأهل الكوفة. وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه كان لا يقنت إلا في النصف الآخر من رمضان، وكان يقنت بعد الركوع. وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا. وبه يقول الشافعي وأحمد. 337- باب ما جاء في الرجل ينام عن الوتر أو ينسى 464- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيع أخبرنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - "من نام عن الوتر أو نسيه فليصل إذا ذكر وإذا استيقظ". 465- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد الله بن زيد بن أسلم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: - "من نام عن وتره فليصل إذا أصبح". وهذا أصح من الحديث الأول. سمعت أبا داود السجزي يعني سليمان بن الأشعث يقول: سألت أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم؟ فقال: أخوه عبد الله لا بأس به". وسمعت محمدا يذكر عن علي بن عبد الله أنه ضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وقال: عبد الله بن زيد بن أسلم ثقة. وقد ذهب بعض أهل الكوفة إلى هذا الحديث. وقالوا: يوتر الرجل إذا ذكر وإن كان بعد ما طلعت الشمس. وبه يقول سفيان الثوري. 338- باب ما جاء في مبادرة الصبح بالوتر 466- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة أخبرنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: - "بادروا الصبح بالوتر". قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح. 467- حدثنا الحسن بن علي الخلال أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - "أوتروا قبل أن تصبحوا". 468- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج عن سليمان بن موسى عن نافع عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: - "إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر فأوتروا قبل طلوع الفجر". قال أبو عيسى: وسليمان بن موسى تفرد به على هذا اللفظ. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: - "لا وتر بعد صلاة الصبح". وهو قول غير واحد من أهل العلم. وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحق: لا يرون الوتر بعد صلاة الصبح. 339- باب ما جاء لا وتران في ليلة 468 م - حدثنا هناد أخبرنا ملازم بن عمرو قال حدثني عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق بن علي عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: - "لا وتران في ليلة". قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب. واختلف أهل العلم في الذي يوتر من أول الليل ثم يقوم من آخره فرأى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم نقض الوتر، وقالوا يضيف إليها ركعة ويصلي ما بدا له، ثم يوتر في آخر صلاته لأنه لا وتران في ليلة. وهو الذي ذهب إليه إسحق. وقال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم: إذا أوتر من أول الليل ثم نام ثم قام من آخره: أنه يصلي ما بدا له ولا ينقض وتره ويدع وتره على ما كان. وهو قول سفيان الثوري ومالك بن أنس وأحمد وابن المبارك. وهذا أصح لأنه قد روي من غير وجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى بعد الوتر. 469- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا حماد بن مسعدة عن ميمون بن موسى المرائي عن الحسن عن أمه عن أم سلمة: - "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الوتر ركعتين". وقد روي نحو هذا عن أبي أمامة وعائشة وغير واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم. 340- باب ما جاء في الوتر على الراحلة 470- حدثنا قتيبة أخبرنا مالك بن أنس عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن عن سعيد بن يسار قال: - "كنت مع ابن عمر في سفر فتخلفت عنه فقال أين كنت؟ فقلت: أوترت، فقال أليس لك في رسول الله أسوة حسنة؟ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر على راحلته". وفي الباب عن ابن عباس. قال أبو عيسى: حديث ابن عمر حديث حسن صحيح. وقد ذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا، ورأوا أن يوتر الرجل على راحلته. وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحق. | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 21 يوليو 2012, 2:42 am | |
| فضل صلاة الضحى.... وردت أحاديث في فضل صلاة الضحى ، أذكر منها الأحاديث التالية :
* وروى الإمام أحمد من حديث بريدة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول [ في الإنسان ثلاثمائة وستون مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقه قالوا ومن يطيق ذلك يا نبي الله؟ قال النخامة في المسجد تدفنها والشىء تنحيه عن الطريق فإن لم تجد فركعتا الضحى تجزئك ] (1).عـَن أبي هـُريْرَة رضيَ الله عنه قال : أوصـَانـِي خـَليلي صـَلـَّى الله عليه وسلم
بـِصـِيامِ ثـَلاثـَة ِ أيـَّام ٍ مـِنْ كـُل شـَهر ٍ، وَ ركـْعـَتي الضـُّحى ، وأنْ أوتـِرَ قبلَ أنْ أرقـُـد
ـ متفق عليه ـ
عـَنْ عـَائِشة رضي الله عنها قالت كَان رسولُ الله ِ صـَلى الله عليه وسلم
يـُصـَلْي الضُّحـَى أرْبـَعاً، ويـَزيدُ ما شـَاءَ الله
ـ رواه مسلم ـ
عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال :" يصبح على كل سلامى[1]من أحدكم صدقة ؛ فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" . أخرجه مسلم.[2]
عن أبي الدرداء و أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الله عز وجل؛ أنه قال :" ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره". أخرجه الترمذي.[3]
عن أبي هريرة ؛ قال : قال: " لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب" . قال: "وهي صلاة الأوابين". أخرجه ابن خزيمة والحاكم.[4]
حكم صلاة الضحى :
الأحاديث السابقة وأمثالها تبين أن الصلاة وقت الضحى حسنة محبوبة.[5]
وفيها ما يدل على مشروعية المداومة عليها.[6]
ولم يثبت ما يدل على وجوبها .
وقت صلاة الضحى :
يبدأ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس إلى الزوال .
وأفضله وقت اشتداد الشمس .
الدليل على ذلك ما يلي :
أما أول وقتها ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء و أبي ذر السابق ، ومحل الشاهد فيه : "اركع لي من أول النهار أربع ركعات
وكذا ما جاء عن أنس رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين[7]؛ كانت له كأجر حجة وعمرة ، تامة تامة تامة " . أخرجه الترمذي.[8]
وعن أبي أمامة ؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى صلاة الصبح في مسجد جماعة ، يثبت فيه حتى يصلي سبحة الضحى ، كان كأجر حاج أو معتمر ؛ تاماً حجته وعمرته". أخرجه الطبراني .
وفي رواية :" من صلى صلاة الغداة في جماعة ، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس…" أخرجها الطبراني.[9]
أما خروج وقتها بالزوال ؛ فلأنها صلاة الضحى .
أما وقت الفضيلة فيها ؛ فيدل عليه ما جاء عن زيد بن أرقم ؛ أنه رأى قوماً
يصلون من الضحى ، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" صلاة الأوابين حين ترمض[10]الفصال". أخرجه مسلم.[11]
عدد ركعات صلاة الضحى وصفتها :
يشرع للمسلم أن يصلي صلاة الضحى ركعتين أو أربع أو ست أو ثمان أو اثني عشرة ركعة.
يصليها ركعتين ركعتين إن شاء .
أما أنها تصلى ركعتين ؛ فيدل عليه حديث أبي ذر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة… (الحديث وفيه : ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى". أخرجه مسلم .[12]
أما أنها تصلى أربع ركعات ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء و أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الله عز وجل ؛ أنه قال : "ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات؛ أكفك آخره". أخرجه الترمذي[13].
أما أنها تصلى ست ركعات ؛ فيدل عليه حديث أنس بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى ست ركعات ". أخرجه الترمذي في "الشمائل"[14].
أما أنها تصلى ثمان ركعات ؛ فيدل عليه حديث أم هانئ ؛ قالت: "لما كان عام الفتح، أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بأعلى مكة ، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غسله ، فسترت عليه فاطمة ، ثم أخذ ثوبه ، فالتحف به ، ثم صلى ثمان ركعات سبحة الضحى"[15]. أخرجه الشيخان.[16]
أما أنها تصلى اثني عشرة ركعة ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابدين ، ومن صلى ستاً ؛ كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانياً؛ كتبه الله من القانتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة ؛ بنى الله له بيتاً في الجنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عباده صدقة، وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره". أخرجه الطبراني.[17]
فوائــــــــــــــدها::
الفوائد: 1-تعظيم شأن الصلاة. 2-فضل صلاة الضحى. 3-أن الصلاة من أسباب حفظ الله للعبد. 4-هذا الحديث يدخل في حديث"احفظ الله يحفظك". 5-أن العبادات لها فوائد دنيوية ، منها كفاية الشرور والمصائب. 6-أن العبد لا يستغني عن الله لا في الليل ولا في النهار.
فهل لك أخي الحبيب أن تعاهد نفسك وتلزمها بهذا الفضل الكبير الذي لا يعرف نعمتها إلا من ذاق حلاوتها ؟؟ | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 21 يوليو 2012, 2:45 am | |
| فضل صلاة الجماعه:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذّ بسبع وعشرين درجة .
في الحديث مسائل :
1 = بوّب عليه المصنف ( باب فضل صلاة الجماعة ووجوبها ) وقد عقد الإمام البخاري بابا فقال : باب وجوب صلاة الجماعة قال الحافظ ابن حجر : هكذا بت الحكم في هذه المسألة ، وكأن ذلك لقوة دليلها عنده . اهـ .
2 = فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد . وسيأتي في الحديث الذي يليه أن صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة ، وسيأتي هناك الجمع بين الحديثين . وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله ما تفضل به صلاة الجماعة على صلاة المنفرد ، فَذَكَرَ أكثر من عشرين خصلة . قال رحمه الله : فأولها : إجابة المؤذن بنية الصلاة في الجماعة والتبكير إليها في أول الوقت والمشي إلى المسجد بالسكينة ودخول المسجد داعيا وصلاة التحية عند دخوله كل ذلك بنية الصلاة في الجماعة سادسها : انتظار الجماعة سابعها : صلاة الملائكة عليه واستغفارهم له ثامنها : شهادتهم له تاسعها : إجابة الإقامة عاشرها : السلامة من الشيطان حين يفرّ عند الإقامة حادي عاشرها : الوقوف منتظرا إحرام الإمام أو الدخول معه في أي هيئة وجده عليها ثاني عشرها : إدراك تكبيرة الإحرام كذلك ثالث عشرها : تسوية الصفوف وسدّ فرجها رابع عشرها : جواب الإمام عند قوله سمع الله لمن حمده خامس عشرها : الأمن من السهو غالبا وتنبيه الإمام إذا سها بالتسبيح أو الفتح عليه سادس عشرها : حصول الخشوع والسلامة عما يلهى غالبا سابع عشرها : تحسين الهيئة غالبا ثامن عشرها : احتفاف الملائكة به تاسع عشرها : التدرب على تجويد القراءة وتعلم الأركان والأبعاض العشرون : إظهار شعائر الإسلام الحادي والعشرون : إرغام الشيطان بالاجتماع على العبادة والتعاون على الطاعة ونشاط المتكاسل الثاني والعشرون : السلامة من صفة النفاق ومن إساءة غيره الظن بأنه ترك الصلاة رأسا الثالث والعشرون : رد السلام على الإمام الرابع والعشرون : الانتفاع باجتماعهم على الدعاء والذكر وعود بركة الكامل على الناقص الخامس والعشرون : قيام نظام الألفة بين الجيران وحصول تعاهدهم في أوقات الصلوات فهذه خمس وعشرون خصلة ورد في كل منها أمر أو ترغيب يخصه ، وبقي منها أمران يختصان بالجهرية وهما : الإنصات عند قراءة الإمام والاستماع لها ، والتأمين عند تأمينه ليوافق تأمين الملائكة . اهـ .
ويُمكن أن يُضاف عليها أنه كلما زاد عدد الجماعة كان أكثر في الأجر ، لقوله عليه الصلاة والسلام : صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كانوا أكثر فهو أحب إلى الله عز وجل . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي .
وتختصّ بعض المساجد والجماعات بخصائص ليست لغيرها ، كما يختص الحرم النبوي بأن الصلاة فيه أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ، فإن الصلاة فيه بمائة ألف صلاة . وتختص بعض المساجد أو الجوامع بأنه يُصلى فيها على الجنائز ، فيكون أعظم للأجر .
كما أن انتظار الصلاة بعد الصلاة أفضل ممن يُصلي ثم ينصرف . لقوله صلى الله عليه وسلم : أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى ، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصلي ثم ينام . رواه البخاري ومسلم .
3 = هل في هذا الحديث دليل على عدم وجوب صلاة الجماعة ؟ عندما نقول فضل صلاة الجماعة ، هل في هذا القول نفيٌ للوجوب ؟ الجواب : لا كما نقول : فضل من غضّ بصره عن الحرام ، أو فضل من ترك المحرّمات لله ، كما في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار ، وأن أحدهم تقرّب إلى الله باستعفافه عن الحرام ، والحديث في الصحيحين . وكما ورد في الأحاديث فضل صيام رمضان ، وأن من صامه إيمانا واحتسابا أنه يُغفر له ، كما في الصحيحين فهذا لا يعني عدم وجوب الصيام . والترغيب قد يرد في فعل الواجبات . فمثل هذا اللفظ لا يدل على عدم وجوب صلاة الجماعة . والأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة كثيرة ، وسيأتي الحديث عنها – إن شاء الله – في شرح الحديث 64
4 = الـفـذّ : تعني المنفرد . وهل صلاة المنفرد على الإطلاق أو مخصوصة بعدم العذر ؟ الذي يظهر من الأحاديث أن المعذور يحصل له أجر الجماعة ويدلّ على ذلك أحاديث منها : حديث أبي موسى مرفوعاً : إذا مرض العبد أو سافر كُـتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا . رواه البخاري . وحديث أبي هريرة مرفوعاً : من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم خرج عامداً إلى المسجد فوجد الناس قد صلوا كتب الله له مثل أجر من حضرها ، ولا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي ، وحسّنه الألباني . والمِثلـيّـة لا تقتضي المساواة ، وهذا في المعذور لا في المتكاسل المتهاون . ويُستفاد من هذين الحديثين أن المعذور يُكتب له مثل ما يُكتب له حال ارتفاع العُذر . فمن كان مُحافِظاً على صلاة الجماعة فإنه يُكتب له أجر الجماعة إذا سافر أو مرِض .
ولذلك كان السلف يحرصون على الجماعة وكان الأسود إذا فاتته الجماعة ذهب إلى مسجد آخر وجاء أنس إلى مسجد قد صُلي فيه فأذّن وأقام وصلى جماعة . علقهما الإمام البخاري في صحيحه .
| |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 21 يوليو 2012, 2:46 am | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 21 يوليو 2012, 2:47 am | |
| | |
|
| |
شمعة الأمل ♥
الدوله : العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه عدد المساهمات : 1757 احترام القوانينـ :
| موضوع: رد: مصلى منتدى عبق الزهور السبت 21 يوليو 2012, 2:49 am | |
| | |
|
| |
| مصلى منتدى عبق الزهور | |
|